12 April 2009

أبحث .... وأفكر ... أستنتج ... وأبدع


أبحث .... وأفكر ... أستنتج ... وأبدع
هكذا كان شعارنا خلال الخمسة أسابيع الماضية ،فقد قمنا بعمل ورشات تفكيرية وإبداعية خالطتها أجواء المرح والاستفزاز وتحفيز التفكير واقد أبدى الطلاب استمتاعا وتحدِ فقد كان صفنا الثالث مقسوم إلى خمس مجموعات :

1) مجموعة إدخال المصاصة في حبة البطاطا وقد كان أعضاء هذه المجموعة هم:
يوسف كمال وأنس ملحيس.

2) مجموعة الجهاز التنفسي وقد كان أعضاء هذه المجموعة هم:

حمزة الرابي ، عمر الفقيه ، زكريا يونس وطارق يعيش




3) مجموعة البوصلة وقد كان أعضاء هذه المجموعة هم:



ناصر صبري ، أحمد عمار ، ملك عبد الله




4) مجموعة الصاروخ وقد كان أعضاء هذه المجموعة هم :

زينه المصري ، عطا السامري ، نور أبو ربيع ، عبد الحفيظ سعد ورفعت الحواري






5) مجموعة الكرتين وقد كان أعضاء هذه المجموعة هم :


كرمة يوسف ، حسن الخولي ، سدين المصري




وقد قام الطلاب بإجراء العرض أمام أولياء أمورهم وقامت كل مجموعة بشرح تجربتها
أما الآن فهذا موجز بما تم إنجازه في الأسبوع السابق:


اللغة العربية :

تم إنهاء وحدة "عمر يتفقد الرعية" والبدء بوحدة "وفاء كلب" وتعرفنا إلى المفردات الجديدة فيها ووضعها في جمل ذات معنى وكانت تدريبات هذا الدرس عبارة عن مراجعة شاملة للقواعد التي تم أخذها مسبقا.







الرياضيات:
ما زلنا بوحدة القسمة الشيقة التي يستمتع الطلاب أثناءها لما فيها من منافسة شديدة بين الطلاب واستمتاع.





التربية الإسلامية:
بدأنا بوحدة السيرة النبوية ( الدعوة السرية والجهرية) وتم أخذ الجزء الأول من سورة البينة كتلاوة فقط والتعرف إلى المعنى الإجمالي والمفردات.

العلوم العامة

بما أن العلوم فاكهة الحياة وأساسها فهذه الحصة من أكثر الحصص متعة وتشويق للطلاب لما فيها من تجارب متنوعة فبدأنا بوحدة (الحرارة) وتعرفنا إلى معناها ومصادرها وأهميتها.

كما وتعرفنا إلى أثر الحرارة على الأجسام الصلبة فهي تعمل على إما:
تغير في التركيب

تغير في الحجم

تغير في الحالة
وقد استنتج الطلاب هذه الآثار من خلال التجارب العملية المحسوسة

وقد تعرف الطلاب إلى المصطلحات التالية
التمدد ، التقلص ، الحرارة ، مصادر ، الاحتكاك ، الوقود ، الكهرباء